النظام التعليمي الأردني… ملامح عامة/الجزء الاول

يعد النظام التعليمي في الأردن واحدا من أجود أنظمة التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفقا للعديد من الدراسات والتقارير التي تصدرها بعض المؤسسات الدولية كالبنك الدولي والأمم المتحدة واليونسكو وغيرها ، كما أن قطاع التعليم أحد قطاعات الخدمات الرئيسية التي تشكّل حوالي 5% من الناتج المحلّي الإجمالي في الأردن، كما وأن للقطاع الخاص مساهمة كبيرة في كافة المراحل التعليمية .أما بالنسبة لنسب الالتحاق فهي مرتفعة نسبياً للذكور والإناث وتصل إلى ما يزيد عن 97% حسب تقرير التعليم للجميع 2011 الذي تصدره اليونسكو ، وهذا من شأنه أن يعكس صورة من تكافؤ الفرص التعليمية بين الذكور والإناث ، وبالنسبة لنسبة الأميّة فهي أقل من 7%، كما تشير إليه تقارير اليونسكو ونتائج المسوح الإحصائية التي تعتمد أسلوب الإقرار الذاتي للمستوى التعليمي الذي يمتلكه الفرد.

 التعليم في الدستور الأردني :

تنص المادة 6 من الدستور على أن “الدولة تكفل العمل والتعليم ضمن حدود إمكانياتها وتكفل الطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع الأردنيين” ،كما وتنص المادة 20 من الدستور الأردني على أن “التعليم الابتدائي إلزامي للأردنيين وهو مجاني في مدارس الحكومة”(اعتقد انه سيتم تعديلها أثناء مراجعة الدستور لتشمل مرحلة التعليم الأساسي).

أما بالنسبة لقانون التربية والتعليم رقم 1994 / 3 فيتكون من ثمانية فصول و45 مادة حيث يتناول الفصل الثاني فلسفة التربية وأهدافها ،والثالث المراحل التعليمية وأهدافها وفيه المادة العاشرة التي تنص على أن “التعليم الأساسي تعليم إلزامي ومجاني في المدارس الحكومية” حيث يتوقع أن يتم تضمين ذلك في الدستور أثناء تعديله ، ثم الفصل الرابع ويعالج جهاز وزارة التربية والتعليم ، والخامس يتحدث عن مجلس التربية والتعليم ، والفصل السادس يتناول المناهج والكتب المدرسية والامتحانات العامة ، وفي السابع المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية ، وأخيرا في الفصل الثامن استعراض لأحكام عامة.

المراحل التعليمية وخصائصها:

أولا : مرحلة رياض الأطفال (تعليم ما قبل المدرسة )

  • تخدم الأطفال من الفئة العمرية 4-6 سنوات، ومدتها سنتان.
  • تتساوى تقريبا نسبة الالتحاق بين الأطفال الذكور والإناث.
  • رياض الأطفال الخاص : بدأت هذه المرحلة في الأردن برياض الأطفال الخاص والتي انتشرت في المدن الكبرى منذ سنوات طويلة وكان لكل منها منهاجها بإشراف وزارة التربية.
  • رياض الأطفال الحكومية: بدأت وزارة التربية في العام 2004 ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة (سيرد لاحقاً) إنشاء روضات (روضة 2) في كافة مناطق المملكة وخاصة النائية كجزء من المدارس الحكومية ، ووفرت لتلك المدارس المناهج والمصادر التعليمية والمعلمات اللواتي تم تأهيلهن وتدريبهن بما يتلاءم وخصائص الأطفال في تلك المرحلة النمائية، وما زالت عملية التوسع في إنشاء الرياض الحكومي وتحسين المناهج والمصادر مستمرة.

 ثانياً : مرحلة التعليم الأساسي

  • تخدم  الطلبة في الفئة العمرية 6-16 عاماً ، ومدتها عشر سنوات (الأول الأساسي – العاشر الأساسي).
  •  التعليم الأساسي إلزامي ومجاني في المدارس الحكومية.
  • مجانية التعليم تعني أن الدولة تتكفل بنفقات التعليم للطلبة ضمن هذه المرحلة والتي تتضمن البنية التحتية والمصادر التعليمية وأجور المعلمين. إلزامية التعليم تعني أن التعليم  إجباري للطلبة في هذه المرحلة وهناك مجموعة من الإجراءات التي يفترض أن تتبعها الدولة لضمان هذا الحق للطلبة بما في ذلك منعهم من التسرب من المدارس لأسباب اقتصادية واجتماعية وغيرها، وإعادتهم للمدرسة بالتعاون مع السلطات المعنية.  
  • تغطي هذه المرحلة المباحث الدراسية التالية:

ü       الإنسانيات، وتشمل اللغة العربية واللغة الانجليزية، والفرنسية (بعض المدارس)؛

ü       العلوم الاجتماعية، وتشمل التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية؛

ü       العلوم البحتة والطبيعة، وتشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض؛

ü       تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛

ü       التربية المهنية، وتشمل بشكل رئيس المهارات الأساسية في الاقتصاد المنزلي والزراعة والصناعة؛

ü       التربية الفنية؛ التربية الموسيقية (بنسبة قليلة)؛ التربية الرياضية.

  • يتوزع طلبة التعليم الأساسي بنسبة 70% في المدارس الحكومية و20% في المدارس الخاصة و10% في مدارس الاونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين).
  • تبلغ نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي ( 6-16 عاماً) أكثر من 96% للذكور والإناث وبنسب متساوية تقريبا.
  • يلتحق الطلبة الذين ينهون التعليم الأساسي بنجاح بمرحلة التعليم الثانوي بخياراته المختلفة وفقا لمعادلة تأخذ من معدلهم التراكمي في الصف الثامن (20%) والتاسع (30%) والعاشر (50%).

 ثالثاً : مرحلة التعليم الثانوي

  • تخدم الطلبة من الفئة العمرية 16-18 عاماً ، ومدتها سنتان.
  • تعليم غير إلزامي ولكنه مجّاني في المدارس الحكوميّة.
  • التعليم الثانوي الشامل : 1. مسار التعليم الثانوي الأكاديمي ويتضمن فروع العلمي والأدبي والصحي و الإدارة المعلوماتية والشرعي. 2. مسار التعليم الثانوي المهني ويتضمن فروع التعليم الصناعي والزراعي والفندقي والسياحي والاقتصاد المنزلي.
  • التعليم الثانوي التطبيقي : وتتولاه مؤسسة التدريب المهني ويتألف من مجموعة خيارات مهنية يتم تطبيق الجانب العملي منها في موقع العمل بالتعاون مع أصحاب العمل ، حيث يندرج هذا النوع من التعليم تحت ” التعليم الغير نظامي”.

 رابعاً : مرحلة التعليم العالي

  • يلتحق الطلبة بهذه المرحلة بعد أن يجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي).
  • تشرف وزارة التعليم العالي على هذه المرحلة.
  • مسار التعليم الجامعي ومدته 4 – 6 سنوات ، ويتم في الجامعات الحكومية والخاصة المنتشرة في كافة مناطق المملكة.
  • مسار التعليم الجامعي المتوسط ومدته 2-3 سنوات ويتم في كليات المجتمع.

الدراسات الدولية لتقييم أداء الطلبة :

يشارك الطلبة الأردنيون مع زملاء لهم من دول عربية وأجنبية في دراستين دوليتين تهدفان للتعرف إلى درجة امتلاك الطلبة للمعارف والمهارات التي تنسجم مع المرحلة النمائية الخاصة بهم ، كما وتهدفان أيضا إلى المقارنة بين الأنظمة التعليمية المختلفة من حيث قدرتها على إعداد الطلبة للانتقال للصفوف المتقدمة أو الخروج لسوق العمل ، وفي يلي نبذة مختصرة عن تلك الدراستين:

الدراسة الدولية لتوجهات الطلبة في الرياضيات والعلوم

Trends in International Math & Science Study (TIMSS)

  • بدأت الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي (International Association for Evaluation of Educational Achievement) بتطبيق فكرة دراسة تقييم مستوى الأداء في الرياضيات والعلوم معاً للصفين الرابع والثامن وبصورة منتظمة كل أربع سنوات منذ العام 1999، مما جعلها الدراسة الأهم على المستوى العالمي من حيث قياس مستويات الأداء واتجاهات التغيير فيه ، وتوفر الدراسة قاعدة عريضة من البيانات الكمية والنوعية حول الممارسات التعليمية التعلمية في الدول المشاركة بالإضافة إلى الخلفية الاجتماعية والاقتصادية والسياق الذي تتم فيه تعلم الرياضيات والعلوم وذلك من خلال كراسة الطالب الاختبارية واستبانة كل من مدير المدرسة ومعلم العلوم والرياضيات والطالب.

                      

  • على المستوى الوطني، بدأت مشاركة شارك الأردن في هذه الدراسة منذ دورة 1999 دون انقطاع (1999،2003،2007،2011) بعينة عشوائية ممثلة لمتغيرات (الجنس، الإقليم، السكن، السلطة التعليمية المشرفة) من طلبة الصف الثامن الأساسي ، وتجري عمليات التحضير خلال الدورة الواحدة وتتضمن اختيار العينة وترجمة الأدوات وتكييفها للسياق الأردني وترميز الإجابات وإدخالها للحاسوب بعد تطبيق الأدوات وذلك خلال المسح التجريبي والرئيسي للدراسة وبالتنسيق مع الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي.

 

  • يتم استخدام مقياس دولي خاص لهذه الدراسة متوسطه 500 وانحرافه المعياري 100.
  • o        نتائج الطلبة الأردنيين (الصف الثامن):

 

عدد الدول المشاركة

عدد الدول العربية

ترتيب الأردن

متوسط أداء الأردن

المتوسط العربي

علوم

رياضيات

علوم

رياضيات

علوم

رياضيات

TIMS1999

38

3

30

32

450

428

400

404

TIMS2003

46

9

26     

3 3

475

424

416

393

TIMS2007

49

14

28

31

482

427

424

388

ملاحظات:

ü       عدد الدول المشاركة يتغير في كل دورة.

ü       هناك مقاييس ومجالات فرعية في العلوم والرياضيات يمكن التعرف عليها بالرجوع إلى النتائج الموجودة في التقرير الدولي لكل دورة : http://timss.bc.edu

ü       معظم الفروق في الأداء بين الدورات المختلفة غير دالة إحصائيا.

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة     Program for International Student Assessment (PISA)

  • تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك الطلبة من العمر (15) للمهارات والمعارف الأساسية في الرياضيات والعلوم والقرائية والتي تعينهم على المشاركة الفاعلة في المجتمع، وقد تم تصميم البرنامج الدولي لتقييم الطلبة  لجمع معلومات عن أداء الطلبة في مجال القراءة، والرياضيات، والعلوم إذ يقدم هذا التقييم معلومات معمقة حول العوامل التي تؤثر على تطور المهارات والاتجاهات لدى الطلبة والمرتبطة بالمدرسة والخلفية الأسرية والاجتماعية والاقتصادية، وتفحص تأثير هذه العوامل على نتائج الطلبة وعلى تطوير السياسة التربوية.                                
  • على المستوى الوطني، بدأت مشاركة شارك الأردن في هذه الدراسة منذ دورة 2006 دون انقطاع (2006،2009، 2012)بمعنى أن الدراسة تعقد مرة كل ثلاث سنوات يجري خلالها عملية اختيار العينة وترجمة الأدوات وتكييفها للسياق الأردني وترميز الإجابات وإدخالها للحاسوب بعد تطبيق الأدوات، وذلك خلال المسح التجريبي والرئيسي  للدراسة وبالتنسيق مع الجهة الدولية المسئولة.
  • يتم استخدام مقياس دولي خاص لهذه الدراسة متوسطه 500 وانحرافه المعياري 100.
  • ·         نتائج الطلبة الأردنيين (عمر 15 سنة):

 

عدد الدول المشاركة

عدد الدول العربية

ترتيب الأردن

متوسط أداء الأردن

علوم

رياضيات

قرائية

علوم

رياضيات

قرائية

PISA 2006

57

3

45

51

46

422

384

401

PISA 2009

65

4

51

56

55

415

387

405

ملاحظات:

ü       عدد الدول المشاركة يتغير في كل دورة.

ü       هناك مقاييس ومجالات فرعية في العلوم والرياضيات والقرائية يمكن التعرف عليها بالرجوع إلى النتائج الموجودة في التقرير الدولي لكل دورة : http://bit.ly/i5DX22

ü       معظم الفروق في الأداء بين الدورات المختلفة غير دالة إحصائيا.

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

6 Responses to النظام التعليمي الأردني… ملامح عامة/الجزء الاول

  1. الشكر الجزيييييييييييل

    بكل تأكيد تدوينة مهمة و تعتبر مرجعا ً للمستقبل

    أنا سأتابع الأجزاء ثم أعلق بعدها، ماشي؟ 🙂

  2. Yousef says:

    مجهود موفق بإذن الله
    بانتظار الأجزاء الأخرى

  3. Rashad Saleh says:

    هل علي أن أفقد الأمل بالمصادر؟!؟

    • Sherenjor says:

      اعتذر على التأخير رشاد ، رمضان كريم … معلومة نسب الالتحاق من احد تقارير التعليم للجميع لليونسكو ، اما كيفية حساب المعدل بعد الصف العاشر لغايات التوزيع في المرحلة الثانوية فهي من الخبرة العملية اثناء عملي كمعلمة…. مصادر الدراسات لدولية موجود وهي سلسلة من التقارير

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s